Arabec Headder

login ar

Agoco Verbal Logo

agoco field location

 

 

 

فى السابع من شهر ديسمبر 1971، بدأت شركة الخليج العربي للنفط بإدارة حقل نفطي واحد هو حقل السرير النفطي، وميناء نفطي واحد، هو ميناء الحريقة النفطي بطبرق. وها هي الآن وبعد مسيرة مشرفة تدير الشركة ثمانية حقول نفطية، وميناء لتصدير النفط الخام، ومصفاتين لتكرير النفط. وقد استطاعت الشركة أن تبني نفسها بناء حديثاً بإنشاء الإدارات الفنية والإدارية والمالية الجديدة، وبتطويرالحقول وتنظيمها وصيانتها.

حقل السرير

sireer_filed

يبلغ إنتاج الحقل السرير حاليا حوالي 225 ألف برميل / يوم، ويمكن زيادة الإنتاج منه إلى 300 آلف برميل بتنفيذ برامج صيانة الآبار المقفلة وحفر المزيد من الآبار التطويرية. حالياً يضخ جزء من إنتاج هذا الحقل حوالي عشرة آلاف برميل في اليوم إلى مصفاة السرير وباقي الإنتاج يضخ إلى ميناء الحريقة بطبرق عبر خط قطره 34 بوصة وطوله 513 كيلومتر. يبلغ الاحتياطي حوالي 45% من الاحتياطي الكلي القابل للاسترداد بالوسائل التقليدية.


حقل مسـلـه و ماجد

oracle يقع حقل مسلة بين حقلي السرير وماجد في المنطقتين 65 و80 على بعد 500 كيلو متر جنوب شرق بنغازي. وهو يعتبر من أحدث الحقول الضخمة الواقعة في حوض سرت وقد أكتشف عام "1963"م. يضخ إنتاجه إلى ميناء الحريقة عبر خط السرير وإلى مينا رأس لانوف عن طريق خط ماجد النافورة. ويتم استخراج النفط به بالرفع الطبيعي الذاتي و الرفع الصناعي.


حقل النـــافورة

oracle ينقسم حقل النافورة إلى الأتي :- 1- حقل النافورة أوجلة المشترك امتياز 51 ومنطقة التعاقد 91 يضم المجمعات الفرعية ( 2 ، 5 ، 4 ، 6 ). يبلغ إنتاج هذا الحقل حاليا حوالي 35 ألف برميل في اليوم، و يضخ الإنتاج عبر خط قطره "30 بوصة إلى ميناء رأس لانوف، وكذلك خط قطره "24 بوصة إلى حقل الانتصار ومنه إلى ميناء الزويتينة. تبلغ نسبة الاحتياطي المتبقي حوالي 42% من الاحتياطي الكلي القابل للاسترداد بالوسائل التقليدية. 2- حقل النافورة غير مشارك. يضم المجمعات الفرعية ( 1 ، 3 ، 7 ، 8 ، 9 ). يبلغ الإنتاج الحالي حوالي 21 ألف برميل في اليوم، يضخ إنتاج هذا الحقل عبر خط قطره 30 بوصة إلى ميناء رأس لانوف عن طريق منظومة أمال - رأس لانوف. تبلغ نسبة الاحتياطي المتبقي حوالي 39% من الاحتياطي الكلي القابل للاسترداد بالوسائل التقليدية.


حقل الحمـــادة

oracle يتكون حقل الحمادة من مجموعة من الحقول وهى: م.ن 8 و م.ن 5 و م.ن 7 بالاضافة الى محطة الزاوية لاستقبال الزيت . يبلغ الإنتاج الحالي لهذا الحقل حوالي 10 ألف برميل في اليوم، ويتم ضخ إنتاج الحقل عبر خط قطره 18 بوصة وطوله 387 كيلومتر إلى مصفاة الزاوية. يبلغ نسبة الاحتياطي المتبقي بحقلي الحمادة حوالي 53% من الاحتياطي الكلي القابل للاسترداد بالوسائل التقليدية.

 


حقل البيضـــاء

oracle يتبع حقل البيضاء مجموعة من الحقول النفطية كل من: حقل الدور، حقل المنصور، حقل بالعون، حقل أم الفرود، الكتلة. ويبلغ الإنتاج الحالي من حقول البيضاء حوالي 11 ألف برميل في اليوم، ويتم ضخ إنتاج حقول البيضاء عبر خط قطره 24 بوصة، ثم خط قطره 30 بوصة تابع لشركة فيبا إلى ميناء رأس لانوف. تبلغ نسبة الاحتياطي المتبقي 34% من الاحتياطي الكلي القابل للاسترداد بالوسائل التقليدية.


ميناء الحـريــقة

oracle يقع ميناء الحريقة النفطي على الشاطئ الجنوبي لخليج طبرق. وتم إنشائه أواخر عام 1964م، واستغرقت عملية الإنشاء حوالي العامين حيث ميناء الحريقة، يتكون من عدة مناطق تشكل في مجملها وحدة مترابطة تقوم باستلام النفط الخام وتخزينه، منها منطقة الخزانات، منطقة المشعب، منطقة السخانات، منطقة العدادات، منطقة الصابورة، منطقة الأرصفة البحرية، منطقة شحن النفط الخام للناقلات النفطية. تم تصدير أول شحنة منه بتاريخ 10/01/1967م على متن الناقلة BRITCH CENTURA.


مصفاة حقل السرير

oracleدخلت الإنتاج الفعلي سنة 1989 م وصممت بقدرة تكريرية 000 10برميل يومياً، من منتجاتها البنزين والديزل والكيروسين وغيرها.

 

 

 

 


مصفاة طبرق

oracle

مصفاة طبرق لتكرير النفط هي إحدى القلاع النفطية التي تتولى لشركة الخليج العربي للنفط تشغيلها،افتتحت المصفاة عام 1986 م وتبلغ سعتها التكريرية حوالي 20,000 برميل يومياً من النفط الخام، وتتزود المصفاة بكامل حاجتها من النفط الخام المنتج من حقلي السرير ومسله، وتنتج العديد من المنتجات النفطية منها: الديزل – خليط “النافتاالثقيلة والخفيفة – المازوت – وغاز الطهى.

يتولى إدارة وتشغيل المصفاة عناصر وطنية كفؤة في المجال الفني والإداري وبها عدد أقسام منها العمليات – الصيانة – السلامة – الأمن الصناعي – الخدمات – الشؤون الإدارية الإمداد – النقل – الاتصالات.

تقوم المصفاة بتزويد مصنع غاز الطهي التابع لشركة البريقة بالغاز لتغطية أحتياجات مناطق الجبل الأخضر كما أنها تغذي محطة طبرق البخارية بالمازوت لتشغيل المولدات الكهربائية، بالإضافة إلى تزويد مدينة طبرق وضواحيها ومناطق الجبل الأخضر بالديزل .

هذا وتولي شركة الخليج العربي للنفط اهتماماً كبيراً بمصفاة طبرق وتسعى لتطويرها من خلال خطط مستقبلية لتوسعة المصفاة لزيادة انتاجها لتغطي نسبة أكبر من حاجة السوق المحلي للمشتقات النفطية .


حقل سيناون

oracle في إطار المشاريع التنموية التي تهدف إلى زيادة القدرة الانتاجية بالشركة، وخلال مدة زمنية قصيرة تم تدشين حقل سيناون النفطي، ووضع هذا الحقل الجديد على الانتاج وذلك يوم الأثنين الموافق 3/1/2011م والذي شكل اضافة مهمة للانتاج النفطي في الشركة، ومن المخطط أن يصل إنتاج هذا الحقل إلي حوالي 20 ألف برميل يوميا وذلك بعد استكمال كافة مرافقه الانتاجية. هذا وقد منح حق الامتياز م ن 100 لشركة الخليج العربي للنفط في شهر 10/2007م، وقد تمكنت الشركة من تقييم كافة المعلومات الفنية المتوفرة، من المسوحات السايزمية، و نتائج الحفر، ووضع مخطط لإنتاج هذا الحقل، حيث تم إكمال و صيانة عدد من الآبار من كافة الطبقات المنتجة، و بتاريخ 31/12/2010 بدأت عمليات التشغيل التجريبي لإنتاج هذا الحقل بمعدل (2000) برميل من النفط يومياً ،على أن يستمر وضع بقية الآبار تباعاً لزيادة معدلات الإنتاج. إضافــــة إلــــى ذلك ومــن خـــلال المسوحات السايزميــــة والدراسات الجيولوجيـــة والجيوفيزيقية فقد أمكن تحديد عدد من المواقع جاهزة للحفر، وكذلك تحديد عدد من المؤشرات يجري استكمال المعــــلومات الفنيـــة الجيولوجيــــــــة و الجيوفيزيقية للتأكيد على حفرها.

 


نموذج تسجيل الدخول